إنشاء وتنسيق جدول المحتويات

إنشاء وتنسيق جدول المحتويات بمقالات الووردبريس

في كثير من الأحيان يحدث لي أن أتوقف عن قراءة مقالة ما لأني لم أتمكن من الوصول إلى القسم الذي أريده بسرعة، خاصة إذا كانت المقالة طويلة جدا وتحتوي عناوين كثيرة ، إن حدث معك أيضا نفس المشكلة فهذا بسبب عدم وجود فهرس أو جدول محتويات واضح لتلخيص أقسام المحتوى في هذه المقالة.

ولكي تتجنب حدوث ذلك ويبقي زائر موقعك فترة أطول ولا يجد صعوبة في العثور على المحتوى و الفقرات التي تهمه فيجب عليك اضافة جدول محتويات بسيط وسلس لتسهيل الوصول إلي أجزاء المقالة كلا على حدة. 

إذن كيف تقوم بإنشاء وتنسيق جدول المحتويات وتضيفه إلى منشورات موقعك بالكامل ؟

في مقالتنا هذه  سنشرح بالتفصيل افضل طريقة عن تجربة  لتضمين جدول محتويات في مقالات موقع الويب الخاص بك.

طرق إنشاء جدول المحتويات في موقع ووردبريس 

إذا كان الأمر متعلق بالووردبريس فبالتأكيد هناك  أكثر من طريقة لإضافة جدول المحتويات  لكن أبرز طريقتين هما: 

إما بشكل يدوي وهذه هي الطريقة التقليدية لإضافة جدول محتويات من خلال محرر المكونات بالووردبريس لكن قد تكون غير مناسبة للمبتدئين حيث  أنها تأخذ الكثير من الوقت والجهد ويتوجب عليك تخصيص جدول محتويات لكل مقالة بشكل منفرد.

 أو تلقائي عن طريق الإضافات :هناك الكثير  من الإضافات التي تمكنك من اضافة جدول محتويات في موقع الووردبريس الخاص بك بكفاءة عالية وهي الطريقة المفضلة لدى الكثيرين حيث أنها سهلة الإستخدام ونضبط بها الإعدادات لمرة واحدة ويتم تطبيقها علي جميع المقالات ولعل أشهر هذه الإضافات : 

سنعتمد في شرحنا على اضافة Easy table of contents 

هذه الإضافة بسيطة سهلة الاستخدام ويوجد بها الكثير من الخصائص، ما يجعلها من أفضل الإضافات في اضافة جدول محتويات داخل المواقع، والآن لننتقل إلى الشرح العملي . 

إنشاء وتنسيق جدول المحتويات من خلال Easy table of content 

1 ) الخطوة الأولى هي تنصيب إضافة Easy Table of Contents  وذلك من خلال الذهاب إلى الإضافات في لوحة تحكم ووردبريس، ثم  نختار (أضف جديد) ونبحث عن اسم الإضافة بكتابة اسمها في خانة البحث .

ثم بعد العثور على الإضافة كما هو موضح , اضغط على زر (التنصيب الآن)

لا يستغرق الأمر سوى نصف دقيقة على الأكثر ، بعد انتهاء  التنصيب قم بتفعيل الاضافة على الموقع ، وذلك بالضغط على  زر (تفعيل) كما هو مبين في الصورة التالية.

 2) اذهب إلى قسم  (الإعدادات) في لوحة تحكم ووردبريس              

    واختر (Table of Contents) لضبط إعدادات الإضافة ، وتحديد مكان عرض جدول المحتويات والشكل النهائي الذي يظهر للزائر. 

ستظهر لك الآن نافذة تتضمن كامل الإعدادات للإضافة. نلاحظ أن الإعدادات مرتبة في ثلاث أقسام

القسم الأول (General) الموضح في الصورة أعلاه يحتوي على الإعدادات العامة للإضافة والذي يمكنك من خلاله تحديد مكان عرض جدول المحتويات داخل الموقع سواء علي المقالات أو الصفحات أو أي مكان تريده بالموقع .

– من خلال (Auto Insert ) تضبط خاصية الإدخال التلقائي للجدول في محتوى موقعك.

– من خلال ( position) تختار  المكان بالتحديد الذي يظهر به الجدول بالمقالة مثلا بأول المقالة ، أم بعد الفقرة الأولي أم في المنتصف وهكذا.  

 – من خلال (Header label) تقوم بتحديد التسمية التوضيحية العلوية لجدول المحتويات.

– من خلال خيار (Show when) حدد عدد العناوين التي يجب الوصول لها حتى يتم تضمينها في جدول المحتويات تلقائياً.

– من خلال (toggle view) تختار إذا تريد الجدول ظاهر للزائر أم يظهر فقط عندما يضغط علي علامة (+).

القسم الثاني من الإعدادات هو المظهر (Appearance

يمكنك من خلاله التحكم بطريقة عرض الجدول وتخصيص المظهر مثل: لون خلفية الجدول وحجم الخط ولون الخط ، وحدود عرض الجدول وكونه ثابت أم يظهر بشكل عائم في الصفحة.

القسم الثالث هو قسم الإعدادات المتقدمة (Advanced) الذي يهمنا بالأكثر في هذا القسم هو تفعيل أقسام العناوين التي تريد إظهارها في الجدول وما الذي تريد استثناءه من العرض . 

3- بعد ضبط كافة الإعدادات ننتقل إلى المحتوى (الصفحة أو المنشور) المطلوب وضع الجدول فيه ومن ثم البدء في إضافة جدول المحتويات نفسه وذلك بالذهاب ثم الضغط على زر +  ثم إضافة (عنوان) واكتب العنوان الذي تريده.

بمجرد كتابة عنوان واحد أو أكثر بالمقالة ستلاحظ ظهور إعدادات إضافية أسفل الصفحة خاصة بجدول المحتويات تمكنك من التحكم فيه وتخصيصه  لكل مقالة على حدة. 

ملحوظة : إذا لم تخصص أي خيار فستظل الإعدادات الإفتراضية التي سبق وان اعددناها تعمل على جدول المحتويات .

بعد نشر المقال مباشرة سيظهر جدول المحتويات في المكان الذي اخترته بنفس المظهر الذي تم ضبطه بالإعدادات كما هو ظاهر في الصورة بالأسفل.

  وبذلك نكون قد أضفنا جدول محتويات من خلال الإضافة (Easy Table of Contents)

ملاحظات يجب الانتباه لها عند إنشاء وتنسيق جدول المحتويات:

  • الاهتمام بتنسيق العناوين 

يجب أن تعمل على توزيع العناوين بشكل جيد ، لأنها تضيف على الجدول طابعا احترافيا  وتحسن من تنسيق وترتيب المحتوى.

  • ثبات شكل الجدول 

لا مانع من وجود شكل مختلف للجدول لمقالة ما،  لكن الأفضل أن يكون التخصيص واحد علي جميع الموقع. 

  • مكان الجدول

من أهم الأمور الواجب مراعاتها هي مكان عرض الجدول، ويُنصح وضعه دائماً قبل العنوان الرئيسي للمقال، وتجنب وضعه في وسط أو آخر المحتوى،حيث أن مكان عرض الجدول يساعد الزائر على سرعة وصوله للمعلومه . 

  • شكل الجدول

الإهتمام  بشكل الجدول لا يقل أهمية عن محتوى الجدول نفسه ، يجب أن يكون العرض بشكل مناسب للموقع واللون المخصص يكون متوافقا مع الألوان المستخدمة في الموقع، فهذا يعطي طابعا مميزا للمقالة والموقع ككل .

كانت هذه  بعض الملاحظات والنصائح التي ستضفي احترافية على جدولك وطريقة عرضه ، فلا تتأخر في إضافة جدول المحتويات إلى منشورات موقعك الإلكتروني، فهذا يعمل علي راحة المستخدم بالمقام الأول وتحسين تجربة القراءة الخاصة به.وبالتأكيد سيساعدك هذا على ترتيب ظهورك في نتائج البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *